[PDF] تحميل كتاب مصر وليبيا فيما بين القرن السابع والرابع ق.م - أحمد عبد الحليم دراز / mesr wa libia

مصر وليبيا فيما بين القرن السابع والرابع ق.م - أحمد عبد الحليم دراز



مصر وليبيا فيما بين القرن السابع والرابع ق.م
تأليف: د. أحمد عبد الحليم دراز
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
السلسلة: تاريخ المصريين 
الطبعة: 2000
290 صفحة


هذا الكتاب عن "مصر وليبيا بين القرنين السابع والرابع قبل الميلاد". وهو في الأصل رسالة علمية حصل بها صاحبها الدكتور "أحمد عبد الحليم دراز" على درجة الدكتوراه. ومن المعروف أن العلاقات المصرية الليبية علاقات قديمة أشارت إليها المصادر الفرعونية عندما كانت تتحدث عن الحملات التأديبية التي كان يقوم بها الجيش المصري ضد القبائل الليبية وعودتها محملة بالأسرى والغنائم، ومحاولة القبائل الليبية النزوح إلى مصر على مدى التاريخ الفرعوني.



وقد بدأ الباحث دراسته بتناول الأوضاع في مصر وليبيا خلال عصر الانتقال الثالث، وتعرض للعلاقات بين مصر والأقوام الليبية مثل "التنحو" و"تمحو" و"الماشواش"،وخصواً في عهد رمسيس الثاني ورمسيس الثالث حتى بدأ الليبيون يلعبون دوراً في التاريخ المصري باشتراكهم في الحروب ضد "مرنبتاج" ورمسيس الثلث، ثم يتسللون بعد ذلك إلى البلاد بعد اضطراب الأحوال في مصر بعد رمسيس الثالث وما تبعه من إهمال الحدود الغربية، وتأسيسهم أسراً حاكمة داخل مصر. وفي الفصل الثاني تناول الباحث الأسباب التي أدت إلى قيان الأسرة 26 وسياستها الداخلية في عهد بسماتيك، وتناول دوافع الاستعمار الإغريقي لليبيا، وأثره على العلاقات المصرية الليبية حتى الاختلال الفارسي لمصر عام 525 قبل الميلاد.



أما الفصل الثالث فتناول فيه العلاقات المصرية الليبية في ظل الاحتلال الفارسي لمصر والسيطرة الإغريقية في ليبيا. وفي الفصل الرابع، تعرض للمقاومة المصري للاستعمار الفارسي، ودور الليبيين في هذه المقاومة، وتناول ثورات المصريين بعد موت قمبيز، وبعد هزيمة الفرس في ما راثون، وتعرض لخمس مراحل ثورية انتهيت بتخلص المصريين من الاحتلال الفارسي الأول في حوالي سنة 404 قبل الميلاد، عندما أصبح قائد الثورة فرعوناً لمصر ومؤسساً للأسرة الثامنة والعشرين. أما الفصل الخامس فقد تناول فيه الباحث التأثيرات الحضارية المتبادلة بين مصر وليبيا.



[PDF] تحميل الكتاب
عدد التحميلات : مره