[PDF] تحميل كتاب الخمسون سنة المقبلة / Fifty years coming

الخمسون سنة المقبلة


تقديم الناشر

في هذا الكتاب تقدّم كوكبة متألقة من علماء العالم، من أًصحاب الرؤية العميقة خمساً وعشرين مقالة لم يسبق نشرها، تدور حول ما سيشهده مجال العلوم والتكنولوجيا من تقدّم ملموس يمكن أن نلحظه في حياتنا. فالفيزيائي النظريّ والمؤلف صاحب الكتب الأكثر مبيعاً، بول ديفيس، يشرح احتمالات تمكننا بحلول عام 2050 من إقامة حياة بشرية على كوكب المريخ. أما الفسيولوجي ميهالي شيكزنتميهالي فيبحث تداعيات الهندسة الخاصة بارتفاع معدّل الذكاء والأطفال السعداء وراثياً. وأما الطبيبة النفسية نانسي إتكوف فتتناول بالتفسير الأبحاث الجارية على صنع إكسسوارات تحسّ بانفعالاتنا، وتستطيع قياس أحوالنا المزاجية، ومن ثم تخبرنا بموعد تناول الحبة المضادة للاكتئاب.
“الخمسون سنة المقبلة” – مستقبل العلوم خلال النصف لأول من القرن الحادي والعشرين، مقالات لم يسبق نشرها بقلم 25 من خيرة العلماء في العالم. ووفقاً لصحيفة “الخليج” جاء هذا الكتاب من إعداد جون بروكمان رئيس مؤسسة إيدج وناشر المنتدى الإلكتروني الخاص بكبار العلماء والمفكرين وترجمة فاطمة غنيم، ومن خلال الكتاب يقدم كوكبة متميزة من علماء العالم من أصحاب الرؤية العميقة 25 مقالة لم يسبق نشرها تدور حول ما سيشهده مجال العلوم والتكنولوجيا من تقدم ملموس يمكن أن نلحظه في حياتنا. ويشرح العالم الفيزيائي بول ديفيس احتمالات تمكننا بحلول العام 2050 من إقامة حياة بشرية على كوكب المريخ، أما الفسيولوجي ميهالي شيكزنتميهاني فيبحث تداعيات الهندسة الخاصة بارتفاع معدل الذكاء والأطفال السعداء وراثيا، وتتناول الطبيبة النفسية نانسي إتكوف بالتفسير الأبحاث الجارية على صنع إكسسوارات تحس بانفعالاتنا وتستطيع قياس أحوالنا المزاجية. وإضافة لم يقدمه الكتاب من تحري للإمكانات العملية للمستقبل القريب، يعمل أيضاً على تحري التداعيات الاجتماعية والسياسية التي قد تتمخض عنها تطورات العالم.
خمسة وعشرون عالماً قيادياً ارتاد كل منهم بعمله الكتب والمقالات الموجهة إلى الجمهور، منهم علماء الأحياء: ريتشارد دوكينز، بول إيوولد، بريان جودوين، ستيوارت كاوفمان، وروبيرت سابولسكي، والكيميائي بيتر أتكينز، وعلماء النفس: بول بلوم، ميهالي كسيكزينتنيهاليي، نانسي إيتكوف، أليسون جوبنيك، جوديث ريتش هاريس، وجيوفري ميللر، وعالم النفس والكومبيوتر جون هـ. هولاند، وعالم النفس والباحث في الذكاء الاصطناعي روجر سي. شانك وعلماء الأعصاب صامويل بارونديس مارك دي. هاوزر، جوزيف ليدو، وعلماء الكومبيوتر ديفيد جيليرنتر، جارون لانيير، ورودني بروكس، مدير مخبر الذكاء الاصطناعي التابع لمعهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا وعلماء الرياضيات التابع لمعهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا وعلماء الرياضيات إيان ستيوارت، وستيفن ستروجاتر، والعالم الفلكي مارتن ريس، وعالمي الفيزياء النظرية بول ديفيز ولي سمولين. القسم الأول هو استشراق “نظري” للمستقبل، يحتوي ضمن موضوعاته على التقدم في علم الكون، استخدام الرياضيات في “أنظمة افتراضية لعدم الواقعية” اتجاهات جديدة في نظرية التعقيد، تأملات في معنى أن تكون “حياً”، في الكيفية التي نتعلم بها، في الكيفية التي نفكر بها، في طبيعة وعينا والكيفية التي نشعر بها، وعما إذا كنا وحدنا الشكل الفريد للمخلوق الذكي في هذا الكون.

[PDF] تحميل الكتاب
عدد التحميلات : مره