تكييف الاختبارات التربوية والنفسية للتقييم عبر الثقافات - رونالد ك. هامبلتون; بيتر ف. ميريندا; تشارلز د. سبيلبيرغر / takieef al-ikhtebarat al-tarbawya wa al-nafsia

تكييف الاختبارات التربوية والنفسية للتقييم عبر الثقافات - رونالد ك. هامبلتون; بيتر ف. ميريندا; تشارلز د. سبيلبيرغر



تكييف الاختبارات التربوية والنفسية للتقييم عبر الثقافات - رونالد ك. هامبلتون; بيتر ف. ميريندا; تشارلز د. سبيلبيرغر

ترجمة: هالة برمدا

الناشر: العبيكان - الرياض
الطبعة: 2006
496 صفحة
الحجم 13 ميغا


 إن الهدف الرئيسي من هذاا الكتاب هو تحسين التسهيلات المتعلقة بطرق وممارسات ترجمة وتكييف الإختبارات من ثقافة ما إلى أخرى، وذلك عبر استخدام إرشادات لجنة الإختبارات العالمية ITC لتكييف الإختبارات.
تم تطوير هذه الإرشادات عن طريق لجنة الباحثين والممارسين المختارة من قبل لجنة الإختبارات العالمية، والجمعية الأوروبية للتقييم النفسي، ومجموعة ناشري الإختبارات الأوروبية، وجمعية إختبارات اللغة العالمية، والإتحاد العالمي لعلم النفس، والجمعيات العالمية لعلم النفس المعنيّ بالتقاطع الثقافي، وعلم النفس التطبيقي IAAP وتقييم الإنجازات التربوية.
تعمل الإختبارات النفسية والتربوية للتقييمات عبر اللغات بفحوصات دقيقة، وتقدم طرقاً وممارسات جديدة لتكييف الإختبارات للتقييم والبحث عبر الثقافات، يتم الشرح بالتفصيل حول المسائل المتعلقة بإرشادات تكييف الإختبار (ITC)، وحول المسائل المنهجية والمفاهيم، بالإضافة إلى دراسة المسائل المتعلقة بعلم الأخلاق، ومسألة صلاحية علامات في سياقات التقاطع الثقافي بعناية.
إن التقدم في ترجمة الإختبار ومفهوم التكييف، بما في ذلك التعريفات الإحصائية لأسئلة الإختبار الشائبة، يعمل على خلق تعادل بين الصيغ اللغوية المختلفة لإختبار ما، وقد تم التقييم وإعادة النظر في مفاهيم مقارنة الإمتحانات في لغات متعددة.
يسلط الكتاب - أيضاً - الضوء على الإختبارات المتعلقة بقابلية التكييف، والإنجازات الشخصية للتقييمات عبر الثقافات في الإعدادات السريرية والصناعية والتربوية، أما أهداف الكتاب الأخرى فهي تعزيز مهمة ITC الخاصة بتقديم إرشادات وحوافز بحثية للمواضيع الملائمة المرافقة للتقييمات، وتقديم مصدر قيم للدورات التعليمية للطرق المتعلقة بقياس سرعة ودقة العملية العقلية، وتركيب الإمتحان، والتقييم النفسي و/أو التربوي، والإختبار، والقياس، كتب من قبل باحثين في الطرق المتعلقة بقياس سرعة ودقة العمليات العقلية وفي علم النفس المختص بالتقاطع الثقافي.
يجث أن تقدم هذه الفصول أيضاً معلومات جوهرية للتربويين والباحثين المختصين بتقييمات التقاطع الثقافي، وإلى الطلاب الذين يطمحون إلى إمتهان هذه المجالات. 

[PDF] تحميل الكتاب
عدد التحميلات : مره