صراع القيم بين الإسلام والغرب - رضوان زيادة & كيفن جيه أوتول seraa al-qiam

صراع القيم بين الإسلام والغرب - رضوان زيادة & كيفن جيه أوتول






صراع القيم بين الإسلام والغرب - رضوان زيادة & كيفن جيه أوتول
الناشر: دار الفكر - دمشق
الطبعة: 2010
242 صفحة
الحجم: 3.16 ميغا



هل صحيح أن جملة من القيم تيسر سبل التعارف بين البشر مهما اختلفت ثقافاتهم أو لغاتهم؟ 

هل يشعر الناس عموماً بمعاناة بعضهم بعضاً مهما تباينوا في العرق أو اللون أو العقيدة؟ 

هل يبقى مع ذلك اختلاف في النظر إلى العديد من القيم؟ فيما يراه قوم حربة ينظر إليه آخرون على أنه فجور.. وما يبدو ديمقراطية عند شعب يعتقده شعب غيره استبداداً وتحكُّماً.. وربما يظهر التدين لدى طائفة تعصباً عند طائفة أخرى. والسؤال الآن:
إلى أي حد يكون التباين في النظرة للقيم بين الغرب والإسلام؟ هل يقدّر الغرب الحرية أكثر مما عند المسلمين؟ هل يحرم الإسلام الاستمتاع بالملاذّ؟
هل يلتزم المسلمون بالتدين أكثر من الغربيين؟ 
هل يتمسك المسلمون بالروابط الأسرية في حين يتفلت منها الغربيون؟ 
قضايا كثيرة شائكة يعالجها الكتاب بين الإسلام والغرب يحتاجها كل قارئ أكثر من أي وقت مضى لفهم كلٍّ حقيقة الآخر.
يقدم رضوان زيادة في مداخلته (الصراع على القيم الكونية) تعريفاً لمعنى القيم من الناحية اللغوية، ويبين كيف فهمها العرب، ثم كيف ترجمت إلى اللغات الأجنبية، وكيف تكونت وصنفت من حيث هي دينية أو سياسية أو اجتماعية أو اقتصادية أو جمالية، وينتقل بعدها لاستعراض المنطق الفلسفي للقيم ومعالجة الفلاسفة لإشكالاتها من حيث كونها معيارية أم علمية أم إنسانية. لينتقل بعد ذلك إلى القيم الكونية، وماذا تعني، وكيف تحدد سماتها، وما علاقتها بالنظام الثقافي للأمم والشعوب، وهل القيم الكونية هي ذاتها في الحضارات المختلفة، وما مدى ثباتها في الثقافة الواحدة؟. 
أما القسم الثاني الذي كتبه كيفن جيه أوتول فقد درس الاختلاف في القيم بين الإنسان المسلم والغربي، ورجع إلى تعريف الإنسان المسلم لمبادئ منظمة المؤتمر الإسلامي وإلى تعريف الإنسان الغربي لمبادئ مجلس أوربة وحفر في التاريخ ليحدد متى بدء الاحتكاك بين الغرب والإسلام، وماذا أحدث، والنتائج التي ترتب عليها هذا الاحتكاك والصراع.


[PDF] تحميل الكتاب
عدد التحميلات : مره