[PDF] تحميل كتاب سجع الحمام في حكم الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام / sajaa al-hamam fi hekam al-imam



سجع الحمام في حكم الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام




سجع الحمام في حكم الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام
جمع وضبط وشرح: علي الجندي & محمد أبو الفضل إبراهيم & محمد يوسف المحجوب
الناشر: مكتبة الأنجلو المصرية - القاهرة
الطبعة: 1967
518 صفحة

امتاز كلام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه بتنوع المقاصد، وسمو الإلهام في مختلف الأغراض، مع صدق الحس والتجربة، حتى كأن كل عبارة له وكل حكمة صدرت عنه موسوعة بتوقيعه. وقد حاول كثير من الرواة على مر العصور أن يفردوا لكلامه كتباً خاصة، ودوواوين مستقلة، بقي بعضها، وذهب على الأيام كثير منها.. من هنا دأب مؤلفو هذا الكتاب على جمع وضبط وشرح درر الكلم والحكم، والأمثال التي جاءت على لسان أمير المؤمنين رضي الله عنه...
يبدأ الكتاب بالتعريف بالإمام علي رضي الله عنه وصفاته الخلقية جملة وتفصيلاً، يتلو ذلك أقوال مأثورة وحكم صادرة عنه في مناسبات مختلفة مرتبة حسب الترتيب الألفبائي لحروف المعجم وتبدأ من حرف الهمزة وتنتهي بالياء. أما عددها أي الحكم  والأقوال فبلغ 1833.
ومن درر الكلم اخترنا لك: -ابذل لصديقك كل المودة، ولا تبذل له كل الطمأنينة، وأعطه المؤاساة، ةلا تفض إليه بكل الأسرار. –إن المسكين رسول الله، فمن منعه فقد منع الله، ومن أعطاه فقد اعطى الله. –سئل رضي الله عنه: أيما أفضل: العدل أو الجود؟ فقال: العدل يضع الأمور موضعها، والجود يخرجها من جبهتها، والعدل سائس عام، والجود عارض خاصَ؛ فالعدل أشرفها وأفضلهما. –العفاف زينة الفقر، والشكر زينة الغنى. –ينادي منادٍ يوم القيامة: من له أجر على الله فليقم؛ فيقوم العافون عن الناس، ثم تلا: "فمن عفا وأصلح فأجره على الله" [الشورى:40].


[PDF] تحميل الكتاب
عدد التحميلات : مره



Emoticon